Image

7 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تصميم الهوية التجارية.

7 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تصميم الهوية التجارية.

  • admin
  • منذ 3 أشهر
  • 4 Min Read

7 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تصميم الهوية التجارية.



تعدّ الهوية التجارية للمشروع أحد العناصر الجاذبة فيه والتي تلعب دورًا حاسما في نجاح المشروع وجذب العملاء, فمن خلال الهوية التجارية يتم تحديد الشخصية والطابع الفريد للمشروع وبناء الثقة والمصداقيّة لدى العملاء وتعزيز التفاعل معهم وخلق الصّلات بهم, كما أن لها دورا هاما في تحقيق التميز في السوق على المنافسين.

ولمّا كانت للهوية التجارية للمشروع كل هذه الأهمية, فإنه ينبغي أن يمنح تصميم الهوية التجارية تركيزًا كبيرًا, ومراعاة أن تتوافق الهوية مع هدف المشروع ورؤيته, وأن تعبر عن الجانب الإبداعي فيه, ومحاولة تجنب الأخطاء التي قد يقع فيها البعض عند تصميم الهوية التجارية للمشروع.

وفي ما يلي عزيزي القارئ مختصر لأبرز 7 أخطاء شائعة ومتكررة عند تصميم الهوية التجارية يجب تجنّبها:


1/ عدم التفكير في الهوية بطريقة شاملة

أول الأخطاء التي قد يقع فيها مصممو الهوية التجارية أو أصحاب المشروع: تجاهل فكرة الشمولية. قد يركز المصمم على جانب واحد من جوانب المشروع ويعمل على إظهاره بصورة مركزة متجاهلاً بقية الجوانب, وهذا خطأ. يجب أن تعكس الهوية التجارية جميع جوانب المشروع بدءًا من الرؤية والرسالة وصولاً إلى القيم والأهداف. وتجاهل أي جانب من هذه الجوانب يمكن أن يؤدي إلى هوية مجزأة وغير متكاملة. 



2/ عدم الالتزام بقواعد الاتّساق في الألوان والخطوط والرموز

يدخل في حيز تجاهل قواعد الاتّساق وهو الخطأ الثاني من أخطاء تصميم الهوية التجارية: تجاهل الهمزات والخطوط, واستخدام الألوان بدون تفكير, والعشوائية في إضافة الرموز إلى التصميم. مثل هذه الأخطاء قد تخلق ارتباكًا لدى العميل وتقوّض من هوية العلامة التجارية. فالألوان تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز هوية العلامة التجارية ونقل الرسالة المناسبة, وكذلك اختيار الخطوط والهمزات بعناية والذي يسهم في تمييز الهوية التجارية, وتجاهل هذه الجوانب يؤدي إلى تصميم هوية غير جاذبة وسهلة النسيان.



3/ تجاهل تجربة المستخدم

من الأخطاء الشائعة في تصميم الهوية التجارية تجاهل تجربة المستخدم. ونقصد بتجربة المستخدم هنا: الانطباع الذي تتركه الهوية التجارية للمشروع على المستخدم بعد تفاعله معها. يجب أن يهدف تصميم الهوية التجارية إلى إنشاء تجربة إيجابية ومميزة لدى العملاء, بحيث يحرص المصمم على أن يكون التصميم مريحًا وملائمًا, وأن يشعر المستخدم أو العميل بالإنتماء إليه والارتباط به.

ويمكنك الاطلاع على المزيد حول تجربة المستخدم في هذا المقال من مدونة تجار ( نقاط مهمة لتحسين تجربة المستخدم) 


4/ الإفراط في التعقيد 

أجمل التصاميم هي تلك التي تتميز بالبساطة والوضوح والإبتكار. وقد يسعى البعض إلى تصميمٍ مميز وتستغرقهم فكرة التميز فيميلوا إلى الإفراط في التعقيد عند تصميم الهوية التجارية.

وقد يكون للتعقيد في التصميم عدة تأثيرات سلبية, فقد يؤدي إلى صعوبة فهم الرسالة التي تحاول العلامة التجارية إيصالها, بالإضافة إلى أنه إذا كان التصميم مزدحما بالعناصر والتفاصيل فقد يؤدي ذلك إلى تشتيت العميل, كما أن التصميم المعقد صعب التذكر وهو يمنع أيضا الجاذبية البصرية. فكلما كان التصميم بسيطًا وواضحًا كلما كان أكثر قبولا لدى العملاء.


5/ عدم التفاعل مع التطورات الاجتماعية والثقافية

من الأخطاء الشائعة في تصميم الهوية التجارية أيضا عدم التفاعل مع التطورات الاجتماعية والثقافية, وقد يؤثر هذا على العلامة التجارية بعدة أشكال, فعدم التفاعل مع التطورات قد يؤدي إلى فقدان الاتصال بالجمهور المستهدف أو عدم الوعي بتوقعاتهم, كما أن البقاء بعيدا عن التطورات الإجتماعية والثقافية يُفقد القدرة على الابتكار مما يجعل التصاميم قديمة أو غير ملائمة للبيئة الثقافية الحالية.


6/ عدم التركيز على القصة الشخصية للعلامة التجارية

قد يضع المصمم جلّ تركيزه في اختيار الألوان والتنسيقات والبحث عن الرموز التي يمكن إضافتها إلى التصميم, والبحث عن أفكار منافسة وجديدة, ويتجاهل في خضم ذلك كله واحدة من أهم عناصر تصميم الهوية التجارية وهو: تضمين القصة الشخصية للعلامة التجارية. القصة الشخصية للعلامة التجارية تضفي جاذبية خاصة وتميزًا كبيرًا, وتساعد في بناء رابط عاطفي مع العملاء. ليس هناك قصة أخرى تشبه في تفاصيلها قصة مشروعك, كيف بدأ؟ ومن أين جاءت الفكرة؟ وكيف تم اختيار الإسم؟ كل هذه التفاصيل وغيرها هي محل فضول العملاء, وتضمينها أثناء تصميم الهوية التجارية يذكر العميل باستمرار بالقصة الفريدة للمشروع مع كل اتصال بالهوية التجارية.


7/ عدم قياس الأداء والتحسين المستمر 

آخر الأخطاء التي سنتطرق لها في هذا المقال فيما يتعلق بتصميم الهوية التجارية هو: الاعتقاد بأن مهمة تصميم الهوية التجارية تتوقف عند انتهاء عملية التصميم وعدم القياس أو التحسين عليها. يجب أن تكون عملية تصميم الهوية التجارية جزءًا من دورة مستمرة من التحسين. ويجب تحسين التصميم وتعديله وتطويره والإضافة عليه والحذف منه وفعل كل ما يتطلبه الحصول على هوية تجارية فعالة وفقًا للتطورات, وتجاهل ذلك يمكن أن يؤدي إلى فقدان فاعلية الهوية التجارية بمرور الوقت.



وفي نهاية هذا المقال نقدم لك في تجار نصيحة أخيرة وهي: تجنّب الوقوع في هذه الأخطاء الشائعة عند تصميم الهوية التجارية لمشروعك. وتذكر أن تفادي الوقوع في مثل هذه الأخطاء يمكن أن يساعد في تطوير هوية تجارية قوية ومؤثرة, تتميز بالجاذبية والاستدامة وتلبي توقعات العملاء وتساهم في نجاح العلامة التجارية في السوق.