.
إذا كانت شركتك تحتل مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، فأنت في وضع جيد لتحقيق النمو. وذلك لأن ما يقرب من ربع مشتريات التجارة الإلكترونية تبدأ بنتيجة بحث عضوية.
أحد العوامل الرئيسية لتصنيف SEO هو الأداء الفني لموقعك. تفضل محركات البحث مواقع الويب التي يتم تحميلها بسرعة على جميع الأجهزةوتوفر تجربة مستخدم جيدة.
انقر هنا لبدء البيع عبر الإنترنت الآن مع Tjar مجاناً
هناك العديد من أدوات تحسين محركات البحث الفنية التي يمكنك استخدامها للمساعدة في تحسين محرك البحث لموقعك. سنستكشف الأدوات المتاحة، وماذا تفعل، وفوائدها.
ما هي أدوات SEO؟
أدوات تحسين محركات البحث هي نوع من البرامج التي تساعدك على تحسين بنية موقع الويب الخاص بك لرؤية محرك البحث. يتم تحميل الموقع عالي الأداء بشكل متسق وسريع عبر جميع المتصفحات والأجهزة. إنه يقدم المحتوى بطريقة يمكن للقراء الوصول إليها وفهرستها بسهولة بواسطة برامج محركات البحث. يمكن أن تساعد أدوات تحسين محركات البحث في تحسين أداء الموقع بطرق مختلفة، بدءًا من تدقيق مشكلات تحسين محركات البحث وحتى تنفيذ الإصلاحات. لهذا السبب، فهو جزء أساسي من استراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة إلى جانب تقنيات تحسين محركات البحث على الصفحة مثل البحث عن الكلمات الرئيسية.
أدوات تحسين محركات البحث هي نوع من البرامج التي تساعدك على تحسين بنية موقع الويب الخاص بك لرؤية محرك البحث. يتم تحميل الموقع عالي الأداء بشكل متسق وسريع عبر جميع المتصفحات والأجهزة. إنه يقدم المحتوى بطريقة يمكن للقراء الوصول إليها وفهرستها بسهولة بواسطة برامج محركات البحث. يمكن أن تساعد أدوات تحسين محركات البحث في تحسين أداء الموقع بطرق مختلفة، بدءًا من تدقيق مشكلات تحسين محركات البحث وحتى تنفيذ الإصلاحات. لهذا السبب، فهو جزء أساسي من استراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة إلى جانب تقنيات تحسين محركات البحث على الصفحة مثل البحث عن الكلمات الرئيسية.
نصيحة فريق تسويق تجار أن تقتصرعلى خمس أدوات كحد أقصى للحفاظ على الكفاءة وتجنب الارتباك، نظرًا لأن كل أداة تعمل وفقًا لمعايير ومقاييس مختلفة". "إعطاء الأولوية لامتلاك موقع ويب منظم جيدًا. تذكر: ركز على تصحيح الـ 20% الحاسمة لتحقيق 80% من النتائج المرجوة. إذا شعرت أن هناك شيئًا ما ناقصًا، فلا تتردد في تبديل الأدوات أو حتى إنشاء أداة خاصة بك. كن قادرًا على التكيف والابتكار.
ماذا يمكنك أن تفعل باستخدام أدوات تحسين محركات البحث التقنية؟
على الرغم من أن معظم أدوات تحسين محركات البحث التقنية تحتوي على ميزات متعددة، إلا أنها تميل إلى الوقوع في واحدة من أربع فئات بناءً على فائدتها الأساسية:
1. Site speed audits
لكي يتم تصنيف موقعك على محركات البحث، يجب أن يتم تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى بطء سرعة صفحتك: ملفات الوسائط الكبيرة، أو التعليمات البرمجية المرهقة، أو تكوين إعدادات نظام اسم المجال (DNS). تساعدك أدوات تدقيق سرعة الموقع على فهم مدى سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك، وكيفية مقارنته بمعايير تحسين محركات البحث، وما الذي قد يسبب التباطؤ. توفر الأدوات الأكثر فعالية اقتراحات حول كيفية تحسين سرعة موقعك.
تتضمن أدوات تدقيق سرعة الموقع الشائعة ما يلي:
رؤى PageSpeed (مجانية)
تحليلات جوجل (مجانية)
تقرير سرعة متجر تجار عبر الإنترنت (مجاني)
2. Crawlability and indexability audits
تريد أن تقوم محركات البحث بالزحف إلى موقع الويب الخاص بك بالكامل وفهرسة كل صفحة حتى تظهر في نتائج البحث. يمكن لأدوات تحسين محركات البحث (SEO) محاكاة Crawlability and indexability audits في محركات البحث وتقديم تقارير عن الأخطاء، مثل الصفحات المكررة والصفحات التي تظهر فارغة والروابط المعطلة.
تتضمن أدوات التدقيق الشائعة لقابلية الزحف وقابلية الفهرسة ما يلي:
وحدة تحكم بحث جوجل (مجانية)
Screaming Frog SEO Spider (مجاني لما يصل إلى 500 عنوان URL)
سمرش (مدفوع)
موز برو (مدفوع)
3. Device audits
تتوقع محركات البحث أن يتم تحميل موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح على جميع الأجهزة، من الهواتف الذكية إلى الأجهزة اللوحية إلى شاشات الكمبيوتر الكبيرة. تحاكي أدوات تدقيق الأجهزة الأجهزة المختلفة وتقدم تقارير حول كيفية تحميل موقع الويب الخاص بك. إنهم يبحثون عن نقاط التوقف الخاطئة: التخطيطات التي تتداخل فيها العناصر المرئية، أو تتغير بشكل غير طبيعي، أو تنكسر.
تتضمن أدوات تدقيق الأجهزة الشائعة ما يلي:
وحدة تحكم بحث جوجل (مجانية)
أداة اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة من Google (مجانًا)
4. Ranking and backlink trackers
تساعدك التصنيفات ومتتبعات الروابط الخلفية على رؤية تأثير جهود تحسين محركات البحث الفنية الخاصة بك. إنها لا تعمل على تحسين أداء تحسين محركات البحث الفني لديك، ولكنها جزء مهم من مراقبة المؤشرات الرئيسية. يجب أن يؤدي تحسين محركات البحث التقنية إلى تحسين تصنيفات محرك البحث، والمزيد من الروابط الخلفية، وتحسين حركة المرور العضوية، والتي تتبعها هذه الأدوات.
يمكن أن توفر هذه الأدوات نظرة ثاقبة حول كيفية تصنيف صفحات الويب الخاصة بك على SERPs وكيفية تلقي الروابط الخلفية:
وحدة تحكم بحث جوجل (مجانية)
Ahrefs (مدفوع)
موز برو (مدفوع)
5. Automated site optimization
تركز معظم الأدوات المدرجة حتى الآن على تدقيق موقعك وإعداد التقارير عن النتائج. تذهب بعض أدوات تحسين محركات البحث الفنية إلى أبعد من ذلك وتسمح لك بتنفيذ إصلاحات تحسين محركات البحث. يمكنك استخدام أدوات التحسين التلقائية تقريبًا لكل تحديات تحسين محركات البحث، بدءًا من تحديث الأوصاف التعريفية وحتى تغيير حجم الصور.
عند مراجعة أدوات تحسين محركات البحث الفنية الآلية، تأكد من فهمك لنطاق ما يمكن تغييره وتوافقها مع كود موقعك. استشر أحد خبراء تحسين محركات البحث (SEO) قبل تنفيذ أي أداة آلية.
تتضمن أدوات تحسين محركات البحث الآلية ما يلي:
أداة تغيير حجم الصور في تجار (مجانًا)
كلاود فلير (مدفوعة)